الخميس، 7 مارس، 2013

جراحة القلب - جراحة القلب المفتوح

جراحة القلب 
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة 

عمليّة جراحية للقلب. 


جراحة القلب هي الجراحة التي يجريها جراحو القلب على عضلة القلب أو الأوعية الكبيرة أو الغشاء التامورى المحيط بالقلب وتعتبر جراحة القلب جزء من جراحات الصدر وتنقسم عادة إلى قسمين كبيرين هما جراحة القلب المغلق وجراحة القلب المفتوح ويستند الفرق قي التصنيف بين هذين القسمين إلى عدم الحاجة أو الحاجة إلى استخدام ماكينة القلب والرئة الصناعي في العملية على الترتيب. 
أصبحت جراحة القلب ممكنة في أواسط القرن العشرين، وكان أهم مساهمة علمية تقنية هي اكتشاف آلة القلب والرئة، ويمكن بواسطتها تحويل الدورة الدموية عن القلب، مما يتيح للجراح أن يواصل جراحته على القلب وهو في حالة سكون وفراغ من الدم، وتريح الآلة القلب والرئتين من عبئ ضخ الدم وإشباعه بالأكسجين، بالإضافة إلى تطور الأدوية المثبطة للمناعة ورفض الأجسام الغريبة، وإمكانية هبط الحرارة أثناء العملية. وتجري حالياً على القلب عمليات كثيرة؛ كتبديل الصمامات، وحتى تبديل القلب وزرع قلب من إنسان آخر، أو زرع قلب اصطناعي بالإضافة إلى جراحة الشرايين الكبيرة كالأبهر، واعتلالات القلب المكتسبة التي تؤدي إلى تضيق في الصمامات، أو الأوعية الدموية. 


-------------------------------------- 

امراض القلب من موقع صحة دوت كوم 
جراحة القلب المفتوح Open Heart Surgery 


تطلق تسمية عملية القلب المفتوح على العمليات التي تجرى بالقلب مثل تصحيح العيوب الخلقية بالقلب Congenital heart defects, أو العمليات بصمامات القلب Valvular heart diseases, أو الشرايين التاجية coronary arteries و يتم فيها عمل فتح أو شق بالصدر, وقد يجرى فتح بالقلب أو لا يجرى, ويعتمد ذلك على نوع الجراحة التي سيتم عملها. 

وعملية القلب المفتوح هي جراحة عالية التقنية, ويقوم بها فريق متكامل من الأطباء والتمريض مؤهل ومدرب جيدا ومن تخصصات متعددة, كما يتم إجراؤها بغرفة عمليات مجهزة بأجهزة عديدة وذات تقنية متقدمة مثل أجهزة الكمبيوتر والإنسان الآلي robots, وشاشات مراقبة القلب والوظائف الحيوية بالجسم. 



وقد أصبح تعريف عملية القلب المفتوح مشوش منذ استخدام فتحات جراحية صغيرة لإجراء هذه الجراحة, ففي عمليات القلب المفتوح التقليدية يستخدم جهاز القلب والرئة heart-lung mahcine, والذي يوفر الدم الغني بالأكسجين إلى القلب والأعضاء الحيوية الأخرى بالجسم مع إيقاف نبض القلب أثناء الجراحة, أما العمليات التي تجرى حديثا ويستخدم فيها قطع جراحي صغير فهي تجرى أثناء نبض القلب ودون الحاجة لجهاز القلب والرئة خلال الجراحة, وهي مازالت تعتبر ضمن جراحات القلب المفتوح, وأيضا العمليات التي يكون فيها التدخل أقل جورا minimally invasive heart surgery والتي تتضمن جراحة القلب المدعومة بالإنسان الآلي robotic-assisted heart surgery هي أيضا مازالت تعتبر عمليات قلب مفتوح, وهي تستخدم لبعض المرضى كبديل للجراحات التي يستخدم فيها جهاز القلب والرئة.
دواعي الجراحة: 

امراض القلب من موقع صحة دوت كوم 
عند وجود سدد بالشرايين التاجية للقلب يتم توصيل أحد طرفي رقعة من الوريد الصافن بالشريان الأورطي والطرف الآخر أسفل مكان السدد وذلك لعمل تحويله لمجرى الدم بعيدا عن موضع السدد. 


امراض القلب من موقع صحة دوت كوم 
عند وجود خلل بصمامات القلب يمنع انغلاقها جيدا - مثل الصمام الميترالي الذي يوجد بين الأذين الأيسر والبطين الأيسر – تساعد جراحة القلب المفتوح في إصلاح الخلل بالصمام. 
عند وجود عيب خلقي بالقلب. 
زراعة القلب. 
-------------------- 

الجراحة باستخدام جهاز القلب والرئة: وفي هذه الجراحة يتم إيقاف القلب بحقنه بمحلول غني بالبوتاسيوم, واستعمال جهاز القلب والرئة لضخ الدم المؤكسج بالشريان الأورطي, واستلام الدم الغير مؤكسج من الأذين الأيمن, والجهاز يقوم علاوة على أكسجة الدم بتنقيته من الفضلات وتدفئته أيضا بمجرد إتمام الجراحة. 

------------------------------------ 

جراحة القلب المفتوح - فيديو Open Heart Surgery - video 










------------------------------- 


جراحة القلب المفتوح - 2 

أنواع جراحة القلب المفتوح: 

الجراحة باستخدام جهاز القلب والرئة: وفي هذه الجراحة يتم إيقاف القلب بحقنه بمحلول غني بالبوتاسيوم, واستعمال جهاز القلب والرئة لضخ الدم المؤكسج بالشريان الأورطي, واستلام الدم الغير مؤكسج من الأذين الأيمن, والجهاز يقوم علاوة على أكسجة الدم بتنقيته من الفضلات وتدفئته أيضا بمجرد إتمام الجراحة. 

جراحة القلب النابض: وهذه الجراحة بدأت حديثا سنة 1990ميلادية, ودون استخدام جهاز القلب والرئة, أو الحاجة لتوقف القلب, وقد استخدمت هذه الجراحة لتحويل مجري الدم باستخدام رقعة من الوريد الصافن لتوصيل أحد طرفي الرقعة أسفل السدد بالشريان التاجي والطرف الآخر بالشريان الأورطي, وتتميز هذه الجراحة بوجود مضاعفات أقل بعد الجراحة. 


الجراحة الأقل جورا أو بأقل تدخل جراحي: وهي جراحة مدعومة باستخدام الإنسان الآلي, والذي يتم استخدامه بتحكم من جراح القلب, وبدلا من عمل قطع لإدخال يد الجراح يتم عمل نحو ثلاث فتحات صغيرة لإدخال اليد الأصغر حجما للإنسان الآلي, وتتميز هذه الجراحة بأن فترة تحسن المريض تكون أسابيع بدلا من شهور. 



فريق الجراحة: 
يضم فريق الجراحة: 
أطباء متخصصين بجراحة القلب. 
أطباء جراحة عامة. 
متخصص بتخدير مرضى جراحة القلب. 
متخصص بالإرواء ( جهاز القلب والرئة). 
متخصصين بإعادة تأهيل المرضى. 
متخصصين في تعليم المرضى. 
فريق تمريض عالي التأهيل والتدريب. 
خطوات جراحة تحويل مجري الدم عند وجود سدد بالشرايين التاجية: 

قبل الجراحة يتم حقن المريض بعقار مهدئ لمساعدته على الاسترخاء والتقليل من شعوره بالقلق, كما يتم حلق شعر الصدر وتعقيمه باستخدام صابون مضاد للجراثيم لمنع التلوث والعدوى, ثم يقوم المريض بمقابلة فريق الجراحة وأخصائي التخدير, وأخصائي الإرواء. 

يقوم الجراح بعمل شق جراحي بالساق لأخذ الوريد الصافن, واستخدامه في توصيل الرقعة التي تصل الشريان التاجي بالشريان الأورطي بعد ذلك ضمن خطوات الجراحة التالية. 

يتم عمل شق جراحي بوسط الصدر مع إبعاد نصفى عظمة القص والضلوع باستخدام مبعاد جراحي. 

بعد ذلك يتم عمل شق جراحي بمنتصف غشاء التامور المحيط بالقلب.
ثم يوضع جفت جراحي كمشبك على الشريان الأورطي لإغلاقه. 
يتم حقن القلب بمحلول غنى بالبوتاسيوم لإيقافه. 
توصل أنابيب جهاز القلب والرئة بالأذين الأيمن لسحب الدم غير المؤكسج للجهاز, وبالشريان الأورطي لضخ الدم المؤكسج إليه من الجهاز. 
يجرى شق صغير بالشريان التاجي أسفل السدد ويتم توصيل أحد طرفي الرقعة بالشق, والطرف الآخر بشق صغير بالشريان الأورطي, وذلك باستخدام آلة خاصة وباستعمال غرز دقيقة للغاية يتم عملها بمادة مصنعة لعمل الغرز. 
بمجرد إتمام توصيل طرفي الرقعة يقوم جهاز القلب والرئة بتدفئة الدم. 
يتم توصيل طرفي ناظمة القلب. 

توصل أنابيب داخل تجويف الصدر لشفط السوائل الزائدة. 
يغلق الشق بالصدر بعد تقريب حافتي الشق بخيوط فولازية مقاومة للصدأ. 
ينقل المريض بعد نحو 45 دقيقة إلى غرفة العناية المركزة ليمكث بها ليلة الجراحة. 
في الصباح يتم إعادة نقل المريض إلى غرفة بالمستشفى بعد إزالة ناظمة القلب وأنابيب شفط السوائل الزائدة. 
بعد الجراحة يسمح بزيارة المريض في مواعيد محددة ويكون من الطبيعي رؤية المريض شاحب أو نائم بعد هذه الجراحة, كما يسمح بمرافق للمريض. 

يكون المريض أكثر نشاط في اليوم التالي للجراحة, كم يمكن مساعدة المريض في الإنتقال من العناية المركزة إلى أحد الغرف بالمستشفى. 


عمل تمارين التنفس والمشي مع الراحة يساعد المريض في التماثل للشفاء. 
مصير المرض بعد الجراحة: 
مع تحسن وسائل جراحة القلب المفتوح وتقنية جهاز القلب والرئة حدث نقص بالوفيات. 
نسبة الوفيات في حالات إصلاح العيوب الخلقية بالقلب هي 4–6%. 

تكون نسبة حدوث سكتات دماغية strokes بعد جراحة القلب المفتوح 2–3%. 

جراحة القلب المفتوح - فيديو Open Heart Surgery - video 


---------------------------------- 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق